وزارة التغير المناخي والبيئة تستضيف ابتكارات الشركات الناشئة في ملتقى "كليكس"

يقام ملتقى الابتكارات في مجال المناخ "كليكس" بين يومي 5 و7 إبريل 2021 كأحد مبادرات القمة العالمية لطاقة المستقبل، وذلك بمركز أبوظبي الوطني للمعارض

 

الإعلان رسميًا عن فتح باب التسجيل بالملتقى، وتوجيه الدعوة للشركات الناشئة والمبتكرين لعرض أحدث التطورات والحلول في مجال التغير المناخي

 

21 سبتمبر 2020 - أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلن ملتقى الابتكارات في مجال المناخ "كليكس"، وهو أحد مبادرات القمة العالمية لطاقة المستقبل 2021، عن فتح باب التسجيل للشركات الناشئة والمبتكرين بفعالياته التي يُتوقع أن تقدم فرصًا هامة للمستثمرين ورواد الأعمال.

ملتقى كليكس هو أحدث مبادرات القمة العالمية لطاقة المستقبل التي تهدف إلى إيجاد صلات وروابط بن الشركات الناشئة والمستثمرين، وتنظمه وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة. تقام الدورة المقبلة من القمة العالمية لطاقة المستقبل بمركز أبوظبي الوطني للمعارض بين يومي 5 و7 إبريل 2021، وقد وُجهت الدعوة إلى رواد الأعمال والشركات الناشئة للتقدم بطلبات عرض أنظمتهم وحلولهم في مجال الاستدامة والمرونة المناخية.

يحتضن ملتقى "كليكس" عرض تقنيات حديثة من تطوير الشركات الناشئة لم يسبق أن عُرضت من قبل، في مجال البيئة والتغير المناخي والاستدامة، وبغرض مواجهة التحديات البيئية والمناخية المختلفة التي أمست أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى.

وقد شدد معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي، وزير التغير المناخي والبيئة في الإمارات العربية المتحدة، على الدور الهام الذي يضطلع به ملتقى كليكس ضمن الاستراتيجية الشاملة لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة ككل، حيث قال معاليه: "من الضروري أن يدرك الجميع الدور المحوري الذي لعبه ملتقى "كليكس" منذ انطلاقه قبل ثلاث سنوات." ثم مضى معاليه قائلًا: "ونؤكد على أن الملتقى سيستمر في لعب هذا الدور في المستقبل، وسيكون له أثر إيجابي وفعال وطويل الأمد على الاقتصاد عبر تعزيزه لتطور الشركات الناشئة ونمو أعمالها."

ثم أضاف: "إلى جانب الأثر الاقتصادي الإيجابي الملموس للملتقى، فقد ساهم في دعم وتفعيل عددًا كبيرًا من المبادرات التي عادت بالنفع على البيئة وساعدت على الحد من الآثار المدمرة للتغير المناخي، ولهذا فإن الملتقى هو بلا شك قوة خير نعتز بها، وأتطلع شخصيًا إلى التعرف على الأفكار الجديدة التي سيتم اختيارها للمشاركة في نسخة 2021. إنها تجربة شائقة وملهمة لنا جميعًا أن نرى هذه الابتكارات الجديدة والروح البناءة التي يجلبها رواد الأعمال لضمان مستقبل أفضل للإنسانية كلها."

يستقبل ملتقى كليكس 2021 المشاركات في الفئات الآتية:

·       الطاقة

·       المدن الذكية

·       الغذاء والزراعة

·       المناخ والبيئة

·       الاستدامة في الفضاء

وفي معرض تعليقه على فئات الملتقى، قال غرانت توختن، مدير فعاليات المجموعة بالقمة العالمية لطاقة المستقبل: "هناك فئتان جديدتان من النسخة المقبلة من ملتقى كليكس، هما المدن الذكية والمناخ والبيئة، ونرى أنهما ستجلبان الكثير من الحيوية والابتكار إلى الملتقى، معززتين التعاون والشراكات بين المؤسسات والشركات المختلفة."

علاوة على ما سبق، سيدعم الملتقى توفير الأطراف الفاعلة والمعنية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لبيئة حاضنة تتمكن فيها الشركات الناشئة من إثبات قدراتها أمام مجموعة من متخذي القرار والمسؤولين، على نحو قد يُحدث طفرات تقنية مؤثرة. تستقطب القمة العالمية لطاقة المستقبل ما يزيد على 33 ألف زائر، وهي بذلك منصة مثالية تنطلق منها الشركات الجديدة إلى مستقبل من الازدهار، من خلال عرض حلولها أمام جمهور عالمي من المستثمرين ووسائل الإعلام المهتمين باستطلاع عن أحدث الابتكارات في مجال البيئة والاستدامة.

ستضم المرحلة النهائية للمشاركات 50 شركة ناشئة من مختلف أنحاء العالم، يتم اختيارها بعد عملية التقييم، وستقدم لها مخصصات ومنافع تشمل تذاكر الطيران إلى أبوظبي، وإقامات فندقية لأربع ليالٍ، إلى جانب منصة مخصصة في مقر المعرض لعرض الحلول والأنظمة. تعدّ هذه فرصة مثالية ونادرة للشركات الناشئة لعرض تقنياتها وجذب المستثمرين الدوليين، وبناء شبكات من العلاقات مع المسؤولين الحكوميين والخبراء، في ظل تغطية إعلامية عالمية مكثفة لفعاليات الحدث. ستحصل الشركات الفائزة كذلك على حقوق استخدام تطبيقات وبرامج للتعرف على المستثمرين المهتمين، ولتنظيم الاجتماعات مع كبار الخبراء في هذا القطاع، إضافة إلى فرص لشرح مميزت وخواص الأنظمة أمام لجنة من المستثمرين المتخصصين.

على الشركات والأفراد المهتمين بالمشاركة التقدم بطلباتهم قبل يوم 8 نوفمبر 2020 من خلال الموقع الإلكتروني https://www.worldfutureenergysummit.com/clix. ستخضع كل الطلبات إلى مراجعة مبدئية، ثم ستجتمع لجنة التحكيم لتقييم الطلبات الواردة في القائمة الأولية استنادًا إلى عدد من المعايير التي تشمل، على سبيل المثال، أصالة النظام والحل، وأثره على البيئة، والقيمة المقترحة، ومتطلبات التنفيذ، والكلفة المالية.

تقام القمة العالمية لطاقة المستقبل بمركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة ما بين 5 و7 إبريل 2021